-->
اسرار الصحة والجمال اسرار الصحة والجمال


العنب - ملكة جميع الفواكه

 العنب - ملكة جميع الفواكه


العنب هو واحد من أثمن الفاكهة المعروفة بتنشيط نظامنا بالكامل. فهي لذيذة ومغذية للغاية وسهلة الهضم للغاية. يمكن أن يؤكل العنب طازجًا أو مجففًا (الزبيب) أو يمكن تناوله كعصير عنب. على الرغم من أن العنب الخالي من البذور مطلوب بشدة للحصول على عنب المائدة ، إلا أن عدم وجود البذور يقلل من المحتوى الكيميائي النباتي للعنب. للحصول على أقصى قدر من العناصر الغذائية من العنب ، يوصى باستهلاك البذور أيضًا.



الفوائد الصحية للعنب




فوائد العنب الصحية




(العديد من الفوائد الصحية المنسوبة للعنب الأحمر / الأرجواني ترجع إلى الأصباغ التي تتركز بشكل كبير في الجلد والبذور ، والتي تحتوي على مستوى أعلى بحوالي 100 مرة من لب العنب. العنب غني بالمحتوى بالماء والبروتين والدهون والمعادن (الكالسيوم والفوسفور والحديد) والفيتامينات (فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب). بسبب محتواها الغني من السكر المكون من الجلوكوز ، يسهل امتصاصها في الجسم بعد استهلاكها بفترة وجيزة ، مما يوفر الحرارة والطاقة في غضون فترة زمنية قصيرة.


الفوائد الصحية هائلة ويمكن توضيحها على النحو التالي:


1. السرطان:


يبدو أن العنب فاكهة جيدة جدًا في مكافحة السرطان. (تعتبر مصدرًا ممتازًا للفلافونويدات المعززة للصحة. عادةً ، كلما كان لون العنب أقوى ، تم العثور على تركيز الفلافونويد أعلى.) العنب غني أيضًا بحمض الإيلاجيك ، وهو مادة فلافونويد قوية تساعد في مكافحة السرطان. إلى جانب وجود مادة موجودة في جلد العنب (وليس لحم) تسمى "ريسفيراترول". أفاد باحثون في دراسة أن الريسفيراترول يتحول في الجسم إلى عامل معروف مضاد للسرطان يمكنه استهداف الخلايا السرطانية وتدميرها بشكل انتقائي.


إلى جانب ذلك ، تحتوي قشور وبذور العنب الأحمر على مركبات معزولة حديثًا ثبت أنها تقلل من حجم أورام سرطان الثدي المعتمدة على الإستروجين.


لا تزال الحقيقة الأكثر إثارة للاهتمام هي أن العنب يعمل كعامل وقائي في سرطان البروستاتا والرئة والكبد وسرطان الثدي.


2. أمراض القلب:


العنب مفيد بكثرة في علاج أمراض القلب لأنه يقوي القلب وفعال في آلام القلب وخفقان القلب. بالإضافة إلى أن عصير العنب ذو قيمة عالية لمن يعاني من نوبة قلبية والتي من شأنها تجنب العواقب الوخيمة وتقليل الألم والخفقان.


كما أن تناول العنب الطازج قد يمنع تراكم الكوليسترول المؤكسد الضار وكذلك تطور آفات تصلب الشرايين. وفقًا للدراسة ، كما ورد في مجلة التغذية (المجلد 135 ، ص 722-728 ، 2005.) ، يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في العنب الطازج والمعروفة باسم البوليفينول هي المسؤولة عن هذا التأثير المفيد.


يبدو أن مركبات الفلافونويد الموجودة في العنب المسماة ريسفيراترول تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق:


- الحد من تكتل الصفائح الدموية والجلطات الدموية الضارة


-حماية الكوليسترول الضار من ضرر الجذور الحرة الذي يتسبب في إحداث أضرار في الشرايين


- يعزز النوع الجيد من الكوليسترول الحميد


ومن المعروف أيضًا أنها تحافظ على مرونة القلب وصحته.


3. ضغط الدم:


يقلل تناول العنب بانتظام في نظامنا الغذائي من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


4. مرض الزهايمر:

ريسفيراترول ، بوليفينول مفيد موجود في العنب ، يقلل من مستويات ببتيدات أميلويدال بيتا في مرضى الزهايمر. تشير الدراسات إلى أن العنب يمكن أن يعزز صحة الدماغ ويوقف ظهور الأمراض التنكسية العصبية.


5. الإمساك:


لأن العنب غذاء ملين ، فهو مفيد في تخفيف الإمساك. يقوي المعدة والأمعاء ويخفف من حالات الإمساك المزمنة. عندما لا يتوفر العنب الطازج ، يمكن استخدام الزبيب المنقوع في الماء.


6. عسر الهضم:


يشكل العنب غذاءً خفيفًا يقضي على عسر الهضم وتهيج المعدة ، كما أنه مفيد في عسر الهضم.


7. الربو:


وبحسب الدكتور أولدفيد ، فإن العنب وعصائره مفيدة في علاج الربو.


8. ثمار بناء الجسم:


العنب مفيد جدًا للدم وكمال الجسم - كما أنه مصدر سريع للطاقة.


9. الصداع النصفي:


عصير العنب علاج منزلي فعال للغاية للصداع النصفي الشديد.


10. مشاكل الكلى:


إنه علاج غذائي ممتاز في التهاب الأعصاب الحاد والمزمن وحصى المثانة. كما يساعد العنب على تقليل حموضة حمض البوليك بشكل كبير ، ويساعد على التخلص من الحمض من النظام ، وبالتالي يفيد الكلى بشكل كبير.


11. نشاط مضاد للجراثيم:


العنب الأحمر له خصائص قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات ويمكن أن يحميك من العدوى. لديهم خاصية قوية مضادة للفيروسات ضد فيروس شلل الأطفال وفيروس الهربس البسيط.


12. اضطرابات الكبد:

ينشط العنب الكبد لوظائف الجليكوجين وإفرازات الصفراء وهو مفيد للغاية لجميع أنواع اضطرابات الكبد.


13. Pyorrhoea:


الحامض العضوي للعنب مطهر بقوة وله تأثير قوي على اللثة. وفقًا لجونا براندت ، "كل سن قد يكون مفكوكًا في تجويفه وقد يتساقط صديد من اللثة ، ولكن بعد أسابيع قليلة من اتباع حمية العنب الحصرية ، سيتبين أن الأسنان مثبتة بقوة في الفكين وأن كل أثر من التسمم القيحي اختفى ".


14. إدمان الكحول:


العنب علاج فعال لمن يتوقون للكحول لأنه أنقى أنواع الكحول. لذلك يجب أن يشكل العنب نظامًا غذائيًا حصريًا في علاج مدمني الكحول.


15. البصر:


يمكن أن يساهم العنب في تقليل مخاطر فقدان البصر (مشكلة كبيرة بين كبار السن). من خلال زيادة تناول العنب يمكننا تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي (السبب الرئيسي لفقدان البصر) بنسبة 30-40٪. تحتوي الفلافونويد الموجودة في العنب على مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تقلل وتحارب الأضرار التي تسببها الجذور الحرة مثل الساد.


16. خصائص مقاومة الشيخوخة وإطالة العمر:


يبدو أن الريسفيراترول الموجود في العنب يؤثر على الجينات التي تتحكم في عملية الشيخوخة. وفقًا لباحثي كلية الطب بجامعة هارفارد ، يمكن لهذه المادة أن تحد من تناول السعرات الحرارية. ينشط الإنزيمات التي تعمل على إبطاء الشيخوخة ، وبالتالي زيادة استقرار الحمض النووي وإطالة العمر الافتراضي بنسبة 70٪.


باختصار ، من أجل الذوق والصحة ، ضع إما بعض العنب أو عصير العنب في نظامك الغذائي اليومي الذي من شأنه أن يفعل المعجزات لصحتك العامة ونظام المناعة لديك! (ومع ذلك ، كلمة تحذير ، للعنب العديد من الفوائد الصحية ، ولكن يحتوي على نسبة عالية من السكر ، لذلك يجب تناوله باعتدال أو اختيار أقل حلاوة).



وفي الاخير نشكركم على زيارتكم لمدونتنا ونرجو اين يكون هذا المقال قد نال اعجابكم ورضاكم ولا تنسو زيارتنا لكي تجدو كل مايسركم وينال اعجابكم كما يمكنكم الضغط علي زر المتابعة في اسفل الصفة ليصلكم كل جديد وان كان هنالك اي سؤال او استفسار لاتنسو ان تضعوة في قسم التعليقات ودمتم بالف خير وصحة وعافية.
مدونة اسرار الصحة والجمال .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اسرار الصحة والجمال

2016